للمرة الثانية على التوالي.. انتخاب السعودية عضواً في اللجنة الإدارية لمنظمة السكر الدولية

انتخاب
انتخاب السعودية عضواً في اللجنة الإدارية لمنظمة السكر الدولية - الصورة من واس

انتخبت المملكة العربية السعودية عضوًا في اللجنة الإدارية لمنظمة السكر الدولية، وذلك للدورة الثانية على التوالي.

وجاء ذلك خلال مشاركة الهيئة العامة للأمن الغذائي، خلال الفترة 22 – 24 نوفمبر الجاري، في جلسة منظمة السكر الدولية الـ63 والمؤتمر الذي عقد على هامش الجلسة بمقر المنظمة في مدينة لندن بالمملكة المتحدة.

تفاصيل جلسة منظمة السكر الدولية

ووفقاً لما جاء في "واس"، فقد تم خلال الجلسة والمؤتمر المصاحب، مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بأعمال المنظمة وتطورات السوق العالمية للسكر، ووضع وتوقعات الامدادات والطلب العالمي والأسعار، إضافة إلى آخر التطورات فيما يتعلق بإنتاج الوقود (الإيثانول) من المحاصيل المنتجة لخام السكر.

استقرار السوق السعودي

بدوره، أكد المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس، محافظ الهيئة العامة للأمن الغذائي، أن مشاركة الهيئة في اجتماعات وفاعليات المنظمة، تأتي في إطار أهمية المنظمة ودورها الكبير في تجارة السكر العالمية، وحرص المملكة على استقرار أسواقه كون أن سلعة السكر من السلع الغذائية الأساسية التي تعتمد عليها العديد من المنتجات الغذائية وواحدة من السلع الغذائية التي تقوم المملكة باستيرادها من الخارج.

منظمة السكر الدولية

منظمة السكر الدولية، هي منظمة حكومية دولية، ومقرها لندن، وتم تأسيسها بموجب اتفاقية السكر الدولية لعام 1968م، لتكون الهيئة المسؤولة عن إدارة الاتفاقية، وبعد انضمام المملكة العربية السعودية رسمياً كعضو في المنظمة وصل عدد الدول الأعضاء فيها إلى 88 دولة، وتعمل المنظمة على تشجيع تجارة السكر عن طريق جمع ونشر معلومات عن سوق السلعة، والبحث في استخداماتها الجديدة والمنتجات ذات الصلة.

الهيئة العامة للأمن الغذائي

الهيئة العامة للأمن الغذائي هي هيئة سعودية حكومية، يقوم عملها على تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير احتياجات المواطنين بأهم السلع الغذائية بالمملكة العربية السعودية.

وكان اسمها المؤسسة العامة للحبوب قبل أن تتحول إلى هيئة في 17 يناير 2023 بقرار صادر من مجلس الوزراء، وتتمثل أبرز أهداف الهيئة، في:

- تكوين صناعة متكاملة لتخزين الغلال وإنتاج الدقيق وتصنيع علف الحيوان.

- إدخال صناعات غذائية أخرى مرتبطة أو مكملة لما ذكر.

- تسويق منتجات المؤسسة داخل المملكة العربية السعودية.

- شراء الغلال وإيجاد مخزون احتياطي مناسب منه لمواجهة الظروف الطارئة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهداف السياسة الزراعية المعتمدة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر