الجراح السعودي هاني نجم يفوز بجائزة "نوابغ العرب" في الطب

الجراح السعودي هاني نجم يفوز بجائزة "نوابغ العرب" في الطب
الجراح السعودي هاني نجم يفوز بجائزة "نوابغ العرب" في الطب - الصورة من حساب نوابغ العرب على منصة إكس

فاز الطبيب الجراح السعودي هاني نجم، رئيس قسم جراحة القلب للأطفال والبالغين بمستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة، بجائزة نوابغ العرب عن فئة الطب، ليكون أول من يفوز بهذه الجائزة العربية التي استحدثتها دولة الإمارات العربية المتحدة مطلع 2023، وذلك تقديراً لمساهماته البارزة في تخصص الجراحة القلبية للأطفال والكبار وابتكاراته الجراحية في علاج أمراض القلب الخُلقية.

نوبل العرب

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن فوز الدكتور هاني نجم، بجائزة نوابغ العرب في مجال الطب.
وقال الشيخ محمد بن راشد عبر منصة "إكس": "أطلقنا قبل عام مبادرة "#نوابغ_العرب" .. بهدف تكريم العلماء العرب .. والاحتفاء بالعقول العربية .. وتحفيز المبدعين العرب .. في قطاعات كالطب والهندسة والاقتصاد والأدب والفنون وغيرها .. فكما يحتفى العالم بالعلماء في جائزة نوبل نحتفي بالعلماء العرب في هذه الجائزة .. لتكون نوبل العرب".
وأضاف الشيخ: "اليوم نعلن أول الفائزين في جائزة نوابغ العرب في مجال الطب وهو الدكتور هاني نجم من المملكة العربية السعودية رئيس قسم جراحة القلب للأطفال والبالغين بمستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة .. والذي تخصص في الجراحة القلبية للأطفال والكبار واستحدث ممارسات جراحية مبتكرة واستثنائية عبر ١٠ آلاف عملية قلب أجراها . كل التوفيق للدكتور هاني نجم ولجميع الأطباء العرب المتميزين الذين يسهمون في تطوير المعرفة الطبية.. ويسهمون في تخفيف آلام البشر .. ويبتكرون ويبدعون ويمهدون طرقاً جديدة لمن يأتي بعدهم".

مبادرة نوابغ العرب

وتستهدف مبادرة "نوابغ العرب" التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في يناير 2023، الإشراف على النوابغ المتميزين من أصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب في شتى المجالات.
تابعوا المزيد: الشيخ محمد بن راشد يطلق مبادرة "نوابغ العرب" أكبر حراك معرفي في المنطقة

نبذة عن الجراح السعودي

يعد الدكتور نجم خبيراً في مجال جراحة القلب الخُلقية؛ إذ أجرى وشارك في أكثر من 10 آلاف عملية جراحية لحديثي الولادة والأطفال والبالغين المصابين بأمراض القلب وحالاتها المعقدة والحرجة.
ويحاضر الدكتور نجم في جامعات سعودية وأميركية مرموقة. وهو اليوم أستاذ مشارك في تخصص الجراحة في كلية ليرنر للطب في كليفلاند بالولايات المتحدة الأميركية. وهو أستاذ مشارك في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بالمملكة. كما تولى منصب رئيس جمعية القلب السعودية، ورئيس تحرير مجلة جمعية القلب السعودية، وعضو هيئة التحرير للمجلة الطبية السعودية، ويحمل الدكتور نجم العديد من العضويات في المنظمات المهنية الوطنية والدولية وهو حالياً عضو مجلس أمناء الكلية الأميركية لأمراض القلب.
والدكتور نجم متعاون أيضاً في مشاريع بحثية متعددة بما في ذلك قاعدة بيانات متعددة المراكز كأداة قيمة للممارسات القائمة على الأدلة في أمراض القلب الخلقية.
كما ساهم هاني نجم في ابتكار عمليات لتشوهات قلب خلقية معقدة، لتنجنب وضعهم في مسار البطين الأحادي. وأجرى أكثر من 10 آلاف عملية قلب للكبار والأطفال، وقدم ممارسات مبتكرة ومشاركات استثنائية في جراحة القلب، ومنها مشاركته في عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني في قلب جنين لا يتجاوز عمره 26 أسبوعاً.
ومنحت الجائزة لنجم عن فئة الطب، تقديراً لإسهاماته في مجال جراحة القلب للكبار والأطفال وأمراض القلب الخلقية، إذ ساهم الطبيب السعودي في تطوير صمام قلب يمكنه النمو داخل الجسم، وخاصة الأطفال، حيث يمكن زراعته في قلب الطفل مع قابليته للنمو بمرور الأعوام، لتجنيب الطفل جراحات متكررة.
.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر