هيئة الاتصالات السعودية تعقد النسخة الثالثة من منتدى التقنية الرقمية 2023

هيئة الاتصالات السعودية تعقد منتدى التقنية الرقمية 2023
هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية

تحت شعار "برمجيات رائدة لاقتصاد رقمي مزدهر"، عُقدت اليوم في مدينة الرياض، أعمال النسخة الثالثة من منتدى التقنية الرقمية 2023 برعاية وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية المهندس عبدالله بن عامر السواحة، بحضور محافظ الهيئة الدكتور محمد بن سعود التميمي.

أبرز فرص سوق البرمجيات

وأوضحت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن المنتدى سوف يسلط الضوءَ على أبرز فرص سوق البرمجيات، وأثرها الإيجابي في تعزيز التحول الرقمي في القطاعات، وتمكين نماذج أعمال الاقتصاد الرقمي، واستعراض أبرز الأرقام في قطاع التقنية، وكذلك يستعرض أرقام سوق تقنية المعلومات والتقنيات الناشئة الذي بلغ 81 مليار ريال في عام 2022؛ فيما يتوقع أن يصل إلى 103 مليارات ريال في عام 2025.

وأشارت الهيئة، إلى ارتفاع عدد الشركات التقنية المدرجة في السوق المالية إلى 18 شركة، ووصول عدد الشركات المسجلة في منصة "تك" إلى أكثر من 1000 شركة تقنية، بما يتجاوز 150 منتجًا تقنيًّا محليًّا.

نضج قطاع التقنية في المملكة

ويعد سوق البرمجيات من الأسواق الواعدة عالميًّا بنسبة نمو سنوي مركب تصل إلى 11%، كما أن جهود الهيئة أثمرت في رفع كفاءة المنتجات التقنية المحلية؛ مما أدى لتضمينها في التقارير العالمية كمنصة Gartner وتقرير IDC، بواقع 20 منتجًا تقنيًّا محليًّا؛ مما يعكس نضج قطاع التقنية في المملكة.

إطلاق عدد من المبادرات

ووفقاً لهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، فقد شهد المنتدى في نسخته الحالية إطلاق عدد من المبادرات والبرامج، ومن أبرزها:

- إعلان المنتجات الحاصلة على عضوية "تقنية سعودية" والتي تمثل هوية وطنية معنية بالترويج للمنتجات التقنية المحلية وتعزيز مكانتها محليًّا وعالميًّا.

- تحدي البرمجة بلا أكواد (Low code/no code) الهادف إلى توظيف منصات وأدوات البرمجة بلا أكواد لتطوير حلول برمجية من تطبيقات ومواقع إلكترونية لحل التحديات التقنية دون الحاجة إلى تعلم لغات برمجية.

- تكريم الفائزين بجائزة الابتكار التعاوني في نسختها الثانية، والتي تقدم لأفضل المنتجات التقنية المحلية التي ابتُكرت بالتعاون مع المستخدم النهائي.

منتدى التقنية الرقمية

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة تعقد منتدى التقنية الرقمية سنويًّا بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ لمواكبة أحدث التطورات والمتغيرات في قطاع التقنية؛ حيث ناقش في نسخته الحالية من خلال 5 جلسات حوارية و3 عروض تقديمية، أبرز الفرص والأدوات الممكنة لسوق البرمجيات في المملكة العربية السعودية، عبر مناقشة المحاور الرئيسية والتي تناولت تمكين سوق البرمجيات، وأثرها في تنمية الاقتصاد، وفرص ومستقبل البرمجيات محليًّا وعالميًّا، بمشاركة نخبة من المختصين والخبراء المحليين والعالميين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر