أزمة بق الفراش في فرنسا تتفاقم وتصل المغرب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

تفاقمت أزمة "بق الفراش" في فرنسا اليوم الخميس، بعد الكشف عن رصد حشرات في مدرستين شمال شرقي العاصمة باريس، كما تسبب ذلك في إغلاق مدرسة في ليون وانتقالها إلى نظام التعليم عن بعد، وفق ما نقلته وسائل إعلام فرنسية.
وأفادت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية أن إدارتي مدرستين في ضاحية "سين سان دوني" أجرتا تعقيماً بعد رصد "بق الفراش" لمنع غزوه، وأن مسؤولين في المدرستين زودوا أولياء الطلاب بالمعلومات اللازمة حيال الإجراءات المتخذة.

ذعر واشمئزاز

وكانت صور ومقاطع فيديو نشرها عدد من المسافرين لما يبدو أنها حشرات بق منتشرة في المترو والحافلات المحلية في باريس، وأيضاً على متن القطارات عالية السرعة بين المدن، وبمطار شارل ديجول، تسببت موجة من الذعر والاشمئزاز في جميع أنحاء البلاد، حسبما نقلته صحف فرنسية محلية.

جدل في فرنسا

وأدى انتشار البق إلى بروز جدل في فرنسا، بعد أن دعت بلدية باريس إلى التصدي لهذه الحشرات، قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية التي تحتضنها المدينة العام المقبل.

وصوله إلى المغرب

من جانبها، أعلنت إدارة ميناء طنجة المغربي، تفعيل حالة الطوارئ الصحية والبيئية، عقب الاشتباه في وجود حشرات "البق" على متن باخرة مسافرين وصلت من ميناء مارسيليا الفرنسي.
فيما أعلنت السلطات الصحية في المغرب اتخاذ تدابير صارمة لمواجهة أي احتمال لتسرّب حشرة بقّ الفراش إلى البلاد.
جاءت هذه الخطوة استجابة لإنذار أصدره رُبان سفينة قدِمت من مدينة مارسيليا الفرنسية إلى ميناء طنجة في الثاني من الشهر الجاري، وذلك بعد الاشتباه بوجود حشرة البقّ في مقصورة قيادة السفينة.

مخاوف على العلاقات التجارية

ومع ذلك انتشرت مخاوف في المغرب الذي تربطه علاقات تجارية مهمة مع فرنسا.
وتواصل السلطات المغربية تكثيف المراقبة ورفع درجة اليقظة في المعابر الحدودية بالرغم من تأكيد وزارة الصحة خلو السفينة القادمة من فرنسا إلى طنجة من أية حشرة بما في ذلك بق الفراش.
وأوضحت الوزارة في بلاغ أن مصالح المراقبة الصحية الحدودية في نقاط العبور البحرية والجوية والبرية تقوم بإجراء فحص دقيق وشامل لجميع وسائل النقل التي تدخل أو تخرج من المعابر الحدودية.
وتابعت الوزارة، أن هذه المراقبة تتم بشكل دوري وذلك وفقاً لإجراءات المراقبة الصحية على الحدود وتماشياً مع المعايير الدولية بالشكل الموصى به في اللوائح الصحية الدولية.
ووصف بعضهم الموضوع بالكارثي، لا سيما في ظل حجم البضائع والحركة الكبيرة للمسافرين بين البلدين.
وانتشر وسم #بق_الفراش عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المغرب، وكذلك اتخذت كل من تونس والجزائر تدابير لمكافحة انتشار الحشرة الماصة للدماء.
تابعي المزيد: خطوات منزلية للتخلص من بق الفراش

بق الفراش

والبق هو حشرة صغيرة بنية اللون يمكنها التنقل عبر وسائل مختلفة من بينها الملابس وحقائب السفر لتغزو الفراش داخل المنازل وفي الأماكن العامة، وتتغذى هذه الحشرة على امتصاص دم الإنسان مما يتسبب للشخص في حكة شديدة واضطرابات في النوم.
ويؤكد عدد من الأطباء في أمراض الجلد، على أن هذه الحشرة ورغم عدم خطورتها على الصحة فمن المحتمل أن تؤدي إلى الحساسية وتهيجات جلدية مع مشكلات في النوم قد تتسبب في الإرهاق.
ويمكن أن تتسبب الإصابة بلدغات حشرة البق يمكن في ظهور احمرار في الجلد وحكة، وفي حال مرافقة اللدغة بحساسية فإن ذلك يؤدي إلى تهيجات تتطلب تدخل الطبيب المختص.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر