هل وثيقة العمل تسقط الضمان الاجتماعي وحساب المواطن.. الموارد البشرية السعودية تجيب

هل وثيقة العمل تسقط الضمان الاجتماعي وحساب المواطن.. الموارد البشرية السعودية تجيب
هل وثيقة العمل تسقط الضمان الاجتماعي وحساب المواطن.. الموارد البشرية السعودية تجيب

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية انتهاء تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس رسميا، والذي استمر لمدة 3 أشهر بداية من 15 يونيو 2023، مشيرة إلى أن نسبة الالتزام بالقرار وصلت لـ95%، ومن ثم استقبلت الوزارة أبرز استفسارات المتابعين خاصة التي تتعلق باستحقاق الدعم وآلية صرف الضمان الاجتماعي.

تأثير وثيقة العمل على الضمان الاجتماعي

ردا على استفسار إحدى المتابعات الذي يتضمن "هل وثيقة العمل تسقط الضمان وحساب المواطن؟"، أجاب العناية بالمستفيدين مشيرا إلى أن الضمان الاجتماعي المطور يعتمد على عدم بلوغ الحد المانع لاستحقاق المعاش، وعلى إثر ذلك لا يؤثر حصول المستفيد على وثيقة العمل الحر عند دراسة نتيجة الأهلية.

وبشأن التقديم على مهنة عامل منزلي لمستفيد الضمان الاجتماعي، أكدت الموارد البشرية أن وجود 3 عمالة منزلية أو أكثر للأسرة يؤثر على استحقاق المعاش، ويستثنى من ذلك العمالة المنزلية الطبية.

وعن إمكانية صرف الضمان الاجتماعي لطلاب الجامعة، أكد العناية بالمستفيدين أنه في هذه الحالة يمكن التقديم على الضمان الاجتماعي المطور كفرد مستقل بداية من 18 عاما، في حال تم تقديم ما يثبت الاستقلالية، وفي حال كان المستقل طالبا يقل عمره عن 25 عاما، فيحسب تابعها لأسرته وبالتالي يتم تسجيله مع كافة أفراد الأسرة عند التقديم لطلب معاش الضمان الاجتماعي.

ربط رخصة الباعة الجائلين بوثيقة العمل الحر

في وقت سابق، أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن ربط رخصة الباعة الجائلين بوثيقة العمل الحر عن طريق منصة بلدي، في إطار التسهيل والتيسير على الباعة الجائلين للقيام بأعمالهم، وبهذا القرار سيتمكن الباعة المتجولين من الاستفادة من عدة خدمات تشمل "تيسير حلول الدفع الرقمية المتنوعة، إمكانية فرصة فتح حساب بنكي تجاري، والتسجيل الاختياري في التأمينات الاجتماعية".

للمزيد اقرأ أكثر ربط رخصة الباعة الجائلين بوثيقة العمل الحر في السعودية

آلية التعرف على نتيجة الأهلية

في إطار التسهيل على المستفيدين أوضحت الموارد البشرية أنه يمكن معرفة ومتابعة نتيجة الأهلية عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية خلال الرابط التالي http://sbis.hrsd.gov.sa/#/login، مشيرة إلى أن نتيجة الأهلية تظهر خلال مدة أقصاها 20 يوم عمل، ويتم احتسابها بداية من تاريخ 9 ميلادي بعد تقديم الطلب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر