علماء يكتشفون أطول مسار للديناصورات في العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

اكتشف علماء الحفريات أحد أطول المسارات لآثار الديناصورات في العالم في الولايات المتحدة بفضل الجفاف.
وتم رصد آثار أقدام يعتقد أنها تعود إلى 110 ملايين سنة في متنزه وادي الديناصورات الحكومي بولاية تكساس.
وعادة ما تكون الآثار مختبئة تحت الماء والطين في نهر بالوكسي، لكن الطقس الحار بشكل استثنائي جعلها مكشوفة.

ليست المرة الأولى

وهذه ليست المرة الأولى التي يكشف فيها الجفاف عن بعض هذه المسارات التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، ولكن هذا العام هناك حوالي 70 مساراً يمكن رؤيتها، وتشير التقارير إلى أن هذا أكثر من ذي قبل.
ويُعتقد أن أحد أجزاء المسار المسمى Lone Ranger Track هو أحد أطول مسارات الديناصورات في العالم.

نوعان من الديناصورات

وتشير التقديرات إلى أن الآثار تنتمي إلى نوعين من الديناصورات، ومن المرجح أن تنتمي المسارات ذات الأصابع الثلاثة إلى ديناصور.
Acrocanthosaurus وهو ديناصور يبلغ طوله 15 قدماً ويزن حوالي سبعة أطنان، وفقاً لبول بيكر من حديقة Friends of Dinosaur Valley State Park.
ومن المرجح أن تكون الآثار الأكبر، التي تبدو وكأنها تنتمي إلى فيل، من Sauropodseiden وهو ديناصور ضخم يبلغ طوله 60 قدماً، ويزن 44 طناً ويُطلق عليه أحياناً اسم Paluxysaurus.

سعي وبحث

ويسعى علماء الحفريات إلى البحث ورصد المسارات الرائعة، لأنها ستختفي قريباً عن الأنظار. ويمكن رؤية مسارات الديناصورات - التي تنتمي بشكل رئيس إلى الصربوديات والثيروبودات القديمة - على مدار السنة في الحديقة، التي تقع في جلين روز، جنوب فورت وورث مباشرةً، وفقاً صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.
تابعي المزيد: اكتشاف بقايا 4 ديناصورات في وادٍ بـ تشيلي

الديناصورات الأكثر تنوعا

تُعتبر الديناصورات إحدى أكثر مجموعات مملكة الحيوان أشكالاً، فسليلتها من الطيور أكثر الفقاريات تنوعاً على وجه البسيطة، إذ يوجد منها ما يفوق 9,000 نوع.
وتمكن علماء الأحياء القديمة من التعرف على ما يزيد عن 500 جنس و1,000 نوع مختلف من الديناصورات غير الطيرية.
فيما أصبحت الهياكل العظمية للديناصورات المعروضة في المتاحف حول العالم تشكل معالم جذب سياحية مهمة، منذ أن اكتُشف أول أحفور لديناصور في أوائل القرن التاسع عشر، وتحوّلت هذه الحيوانات إلى رمز من رموز الثقافة العالمية والمحلية لبعض البلدان.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر