رسميا.. تدشين البورصة العقارية لتقديم خدمات تداول العقارات في السعودية

خلال حفل التدشين
رسميا.. تدشين البورصة العقارية لتقديم خدمات تداول العقارات في السعودية - الصورة من واس

في إطار تعزيز الأمن العقاري، دشن وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني في الرياض اليوم، البورصة العقارية، بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة.

أبرز مزايا البورصة العقارية

ونشرت وزارة العدل، عبر حسابها الرسمي عبى منصة "إكس"، انفوغراف، كشفت من خلاله عن أبرز مزايا وخدمات البورصة العقارية، حيث تتيح التالي:

- تداول العقارات "بيع وشراء” بكل يسر وسهولة.

- تمكين المستفيدين من خدمات الرهون العقارية إلكترونيًا.

- خدمات الدمج والفرز للصكوك العقارية.

- خدمة تحديث الصكوك.

الإرتقاء بتجربة المستفيدين

وأكدت الوزارة، أن البورصة العقارية ترتقي بتجربة المستفيدين وتحقق الشفافية والموثوقية، كما أنها إحدى مخرجات مبادرة "رقمنة الثروة العقارية" التي تعد من أبرز مبادرات الوزارة في برنامج التحول الوطني.

كما تمكّن البورصة العقارية المستفيدين من إدارة الثروة العقارية، وتحقيق الشفافية في الصفقات العقارية التي تتم، إذ تقدم معلومات موثوقة عن قيمة الصفقات للنطاق الجغرافي الذي يحدده المستخدم.

فرز ودمج الصكوك العقارية

وأوضحت وزارة العدل، أن البورصة العقارية تتيح خدمات فرز ودمج الصكوك العقارية باستخدام الهوية العقارية، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والبنك المركزي السعودي، ويأتي ذلك في سياق التكامل الحكومي الذي يعزز من جودة الخدمات وسرعة الإنجاز.

خدمات البرورصة العقارية

وتقدم البورصة العقارية كذلك خدمات تداول العقارات التي تضم (صفقة خاصة وهي صفقة بين المالك ومشتر محدد معروف مسبقًا لدى البائع) أو (هبة لشخص محدد) أو (صفقة حرة يكون المشتري فيها غير محدد)، إلى جانب خدمات العروض العقارية التي تبرز العقارات المعروضة وفق ثلاثة أصناف (عقارات معروضة، عقارات مطلوبة، عقارات متاحة) التي من خلالها يمكن للمستفيدين الراغبين بالشراء تقديم عروضهم، بالإضافة إلى خدمات تحديث الصكوك.

كيفية استخدام البورصة العقارية؟

وأفادت الوزارة، أن البورصة العقارية srem.moj.gov.sa، يتم الدخول عليها بإدخال رقم الهوية (مواطن - مقيم - زائر)، وسيصل للمستفيد رقم تحقق على تطبيق "النفاذ الوطني"، وبعد الدخول يحدد المستفيد صفته ما إذا كان يود استخدام البورصة "أصالة عن نفسه" أو "وكيل عن غيره"، ثم يمكنه استخدام خدمات البورصة.

الفترة التجريبية للبورصة العقارية

وفي نوفمبر 2021م، كانت وزارة العدل قد أطلقت البورصة العقارية بشكل تجريبي، وتشمل الصفقات المباشرة، والعروض العقارية، والصفقات الجديدة، والرهن العقاري، والاستعلام عن الصكوك، وتحديث الصك العقاري، ويعد دور البورصة العقارية جوهرياً كونها ستضبط عمليات السوق وستتم حوكمتها لمنع أي تلاعبات أو محاولات لرفع الأسعار أو تخفيضها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر