خبيرة الموضة العالمية مايا وليامز تكشف لنا مفهوم الموضة الهادئة لصيف 2024

توري بورش Tory Burch، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
توري بورش Tory Burch، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

تعتبر مايا وليامز المؤثرة العراقية المقيمة في لندن، وخبيرة المظهر لدى بعض النجوم العرب والعالميين أن مفهوم "الموضة الهادئة" Quiet Luxury متشعب ويتخذ منحى مختلفاً لدى كل شخص، فالبعض يرى أنّ تنسيقات مونوكروم واعتماد الألوان الحيادية التي تحاكي البشرة تمثل هذا الطابع الذي عرف بأسماء عديدة ومنها Old Money Style، والبعض يرى أن الخطوط والقصة الكلاسيكية الأيقونية هي الأساس حتى ولو كان القماش مطبعاً أو ميتاليكياً أو من الألوان الصارخة. وعن الدور التي وجدتها مايا وليامز تلبي هذا النمط لصيف 2024، فتجيب:

المؤثرة مايا وليامز- الصورة من أرشيفها الخاص


- يتصدر هذا النمط عروض كل من كارولينا هيريرا Carolina Herrera ومايكل كورسMichael Kors، فالأزياء لديهما تتسم بطابع مينيمالي Minimalism  وكلاسيكية راقية وغالبية القطع قابلة للتكرار من موسم لآخر. كما لاحظت أن القطع الكلاسيكية التي تدخل في هوية الدار قابلة للتعديلات عبر إضافة زهور أو قماش براق ولكنها حافظت على كلاسيكيتها. لا يعتبر مفهوم الرفاهية الهادئة مستجداً، لأن الموضة تخضع لقوانين العرض والطلب ودواعي التسويق، ولكن ما استجد بعد جائحة كورونا هو ميل الناس الى اعتماد الموضة البطيئة وشراء قطع أيقونية لا تبطل موضتها، لذا لم يعد المصممون يعيرون اهتماماً لما سيقوله النقاد عن درجة الإبداع والخصوصية لدى مجموعاتهم، بقدر إيلائهم العناية لاحتياجات المستهلك بالدرجة الأولى"، وهذا ما لاحظناه لدى المصممين مثل جوزف التوزارا وجيفنشي وكلوي التي نفذت لصيف 2024 معاطف حيادية وسترات Oversized بقصات Boxy وفساتين Slipdress تتميز بطابع كلاسيكي تحملها المرأة من موسم لآخر، فوداعاً للصيحات الآنية وأهلا بالموضة الخالدة.
تابعي المزيد من عروض الموضة لصيف 2024 واكتشفي في ختام أسبوع نيويورك للموضة .. تحية الى كارولين كينيدي

 

كارولينا هيريرا Carolina Herrera، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
                                             كارولينا هيريرا Carolina Herrera، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

 

لكل سؤال جواب مع الخبيرة مايا وليامز:

- من هي المصممة المفضلة لديك لتبني هذا النمط؟

أجد أن المصممة نجودNijoud خير ممثل فأسلوبها يجسد طابع الفنتدج وأسلوب الغلامور الهوليوودي القديم.

- ومن هن برأيك رموز الموضة الصامتة على ساحة الموضة؟

كثيرات هن برأيي من يجسدن هذا النمط وهن كاميلا كويلو التي ترتدي بأسلوب كلاسيكي.

المؤثرة الحسناء مايا وليامز - الصورة من أرشيفها الخاص

- وما أبرز ملاحظاتك عن أسابيع الموضة لصيف 2024؟

لاحظت أن الأزياء لـ صيف 2024 تتسم بطابع مونوكروم أكثر من المواسم السابقة، وأن الأحذية باتت أكثر بساطة مع اعتماد أربطة وألوان موحدة بخلاف السنوات السابقة التي كانت ترتكز على الكولور بلوك والأسلوب المرح. لقد أحببت عروض نيويورك لهذا الموسم لأنها مرحة وتحتوي على قطع كلاسيكية منسقة بأسلوب مرح فالقطع الكلاسيكية تعتبر استثماراً مربحاً لدى كل سيدة في خزانتها لتنسقه بطريقة مختلفة، ولهذا السبب تركّز دور الأزياء على ابتكار قطع أساسية في كل مجموعة لينسّقها كل خبير موضة على هواه. كما انعكست اطلالات الستريت ستايل التي لاحظناها في شوارع ميلانو ونيويورك وباريس على منصات العروض العالمية، لتثبت لنا أن الموضة نبض الشارع تستوحي منه اتجاهاتها.

 

5 اتجاهات تراعي أسلوب الموضة الصامتة

1- Effortless Chic

لقد أطلقت المصممة توري بورش على مجموعتها الأخيرة المعدّة للصيف المقبل لقب Effortless Chic، فصممت أزياء أنيقة بطابع مريح وأرادت تغليف الجسم فاخترعت الأكمام المستديرة والسترات المفتوحة عند الذراعين لتخلق انطباعاً دائرياً للأزياء ،وكأنها محاطة بهالة ونسقتها مع صنادل مسطحة وحقائب كلاسيكية ذات مقبض قصير. كما طلعتنا دار جيفنشي بسترات وبدلات بألوان حيادية تتسم بسترات واسعة كلاسيكية مريحة عملية وأنيقة في الوقت نفسه.

جفنشي Givenchy، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

2- Polka Dots

إيلي صعب، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

لقد صممت دار دنيس باسو Dennis Basso الفساتين المنقطة مع سترات بوليرو أو منفذة على شكل تاييرات، وقد استعانت بالقماش المنقط بنمط الخمسينات وتمتد بقصات ميدي محتشمة ومنسقة بعناية مع صنادل بيضاء عالية ومفتوحة واستعادت الدار بأزيائها المنقطة على نمط Polka Dots تقنية المصممة كارولينا هيريرا Carolina Herrera، التي برعت في استخدام هذا القماش بأسلوب فنتدج راق. ولا ننسى الفساتين التي صممها إيلي صعب من القماش المنقط المزدان بشرائط أنثوية.

3- Ergonomic Graphics

مايكل كورس، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

استعان المصمم Michael Kors بالطبعات الهندسية على شكل فساتين من الحرير تزدان بياقة منخفضة أو بقصات مفرغة ومفتوحة عند الخصر وهي تتسم بقصة طويلة. أما بالنسبة للإكسسوارات، فلقد تنوعت من صنادل مسطحة مريحة وحقائب على شكل سلة من حبال الرافيا أو من الجلد تعيدنا الى إطلالات جاين بيركن.

4- The Power of Greige

توري بورش Tory Burch، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

لقد برعت المصممة توري بورش Tory Burch بتصميم فساتين متنوعة بهذا القماش الجامد الذي يعيق الحركة ولكنها طوعته على طريقتها الفريدة، فنفذته على شكل أكتاف منسدلة وأطراف مستديرة تتألف من طبقات منفوخة. ونسقت في العرض الذي جرى في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي، الفساتين الميني مع أحذية مقفولة لامعة سوداء. وبرّرت المصممة ذلك بقولها إننا نعيش في عالم نريد التنقل بحرية لذا ابتكرت قماشاً بخفة الريش ويتسم بخطوط هندسية ولكنه لا يأخذ مساحة نظراً لطواعية تصميمه.

5- Cool Denim

ستريت ستايل أسبوع نيويورك لصيف 2024، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

لصيف 2024، أطلق المصممون المشاركون في أسبوع نيويورك للموضة تصاميم مختلفة من قماش الدنيم مع تقنيات مختلفة تحت شعار Cool Denim، واستعان المصممون أمثال Sergio Hudson بالكورسيه الدنيم مع تنورة ميدي، ومعطف من التويد لإطلالة راقيةـ أما فيليب لايم Philip Lim الذي عرض هذا الموسم ضمن روزنامة العروض الرسمية بعد غياب فنفذ الدنيم على شكل تنانير غير متناسقة الحواف مع جاكيتات من الدنيم المعالج، وتم تنسيق هذا القماش مع الموسلين أو التول.

 

غابرييلا هيرست Gabriella Hearst، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

 

نجمات اعتمدن الموضة الهادئة  

1- ليوني هان Leonie Hanne
2- أوليفيا بليرمو Olivia Palermo
3- كارن وازن Karen Wazen
4- كاثرين نيوتينKathryn Newton
5-  غابرييلا يونيون Gabrielle Union


تابعي المزيد من التغطيات الخاصة بعروض صيف 2024 واكتشفي معنا كيف برع المصممون باستخدام الأزياء المطبعة في أسبوع نيويورك للموضة؟