الناشطون البيئيون مستاؤون من أسابيع الموضة العالمية والسبب؟

لويس فويتون Louis Vuitton- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
لويس فويتون Louis Vuitton- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
ستيلا مكارتني Stella Mccartney
ستيلا مكارتني Stella Mccartney(مصدر الصورة: JULIEN DE ROSA / AFP)
لويس فويتون Louis Vuitton- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
ستيلا مكارتني Stella Mccartney
2 صور

لقد اتسم أسبوع الموضة في باريس لصيف 2024 الذي جرى مؤخراً بالعديد من التناقضات، فهناك عروض ركزت على الأنوثة الطاغية مثل سان لوران Saint Laurent، في مقابل أخرى اتسمت بطابع رافض لتنميط صورة المرأة مثل ديورDior.

وعلى صعيد البيئة والاستراتيجيات الخضراء، بدا واضحاً امتعاض ناشطي البيئة من عروض دور بارزة استعانت بالريش في أزيائها، فلقد امتعض الناشطون البيئيون بعد صدور تقرير يفيد بأن مزارع للإوز في الصين يجري فيها نتف ريش الإوزة باليد مخلفين جراحاً على جلد الحيوانات في سبيل الحصول على الريش وبيعه للدور العريقة، في حين تتوافر مواد بديلة عضوية يمكن الاستعانة بها مع تجنيب تعذيب الحيوانات. كما تردّد أنّ نجم قناة اليوتيوب جيريم ستار Jeremstar قد مُنِع من حضور إحدى العروض بسبب اعتراضه على استعمال جلد الحيوانات ومشاركته في مظاهرة خارج مكان العرض في ساحة الشانزليزيه. كما عبر الناشطون عن استيائهم عبر رش جدران بعض المتاجر بعبارات تتضمن تحميلهم مسؤولية الوفيات الناتجة عن الكوارث الطبيعة بسبب الاحتباس الحراري.

street style من أسبوع  الموضة في باريس - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


في العروض، قد يبدو المشهد مختلفاً بفضل تواجد نجمات مثل كيت بلانشيت وزندايا اللواتي حضرن في الصفوف الأمامية لدعم المصممين المفضلين لديهم، ولكن الاحتجاجات لم تقتصر على باريس بل امتدت لتشمل عواصم الموضة الأربع بدليل أن لندن شهدت احتجاجات أمام مواقع العروض ضد استعمال الجلد والكشمير الذي يجرد الحيوانات من فروها.

 

Louis Vuitton لويس فيتون
لويس فويتون Louis Vuitton- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


لقد اتسم عرض دار لويس فويتون Louis Vuitton الفرنسية بطابع بوهو شيك فالتنانير منفوخة ومنفذة من التول مع سترات قصيرة جلدية وسادت القمصان الواسعة وألوان الباستيل الحيادية، كما رأينا البدلات العملية والتنانير الميني و سترات أوفر سايز منسقة بعناية مع جوارب بيضاء وأحذية ذات كعب عال. وتجسد حقائب الدار والإكسسوارات الجلدية مشكلة لمناصري البيئة لدرجة أنهم لم يترددوا في السابق برش الدهان على متحف لويس فويتون يحثون فيها على فرض ضريبة على الأغنياء فقط Tax the Rich، في الوقت الذي تعهدت فيه الدار منذ إبريل بالحد من انبعاث الغازات نتيجة التصنيع بنسبة النصف عن طريق تبني استراتيجية جديدة في الإنتاج.
تابعي المزيد من أخبار أسابيع الموضة العالمية واكتشفي أن غابرييلا هيرست تغادر كلوي بحفل كبير في أسبوع باريس للموضة

ستيلا مكارتني Stella Mccartney لم تسلم من الانتقادات

 

ستيلا مكارتني Stella Mccartney(مصدر الصورة: JULIEN DE ROSA / AFP)
   ستيلا مكارتني Stella Mccartney(مصدر الصورة: JULIEN DE ROSA / AFP)

 


من جهة ثانية وعلى المقلب الثاني من العاصمة الفرنسية، نظمت المبدعة ستيلا مكارتني Stella Mccartney عرضها في باريس الخالي من استعمال أي جلد طبيعي كعادتها، مع الحرص على استعمال مواد معادة التدوير وعضوية مثل القطن الطبيعي والقماش المعالج والمستخرج من الطحالب البحرية. لقد استبقت المصممة البريطانية غيرها من المصممين في الاعتماد على الجلد المنفذ من الفطريات. لقد استوحت المصممة مجموعتها من أناقة والديها في حقبة السبعينيات من القرن الماضي، فركزت على ترصيع الخصر بأحجار ملونة واستعانت بقمصان وقصة الكاب والفساتين المستديرة القصات. كما حضرت كيت بلانشيت Cate Blanchett العرض إلى جانب زميلها روبرت داوني جونيور Robert Downey Junior. 

هرميس تحت المجهر

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Hermès (@hermes)


وبدورها نفذت دار هرميس Hermes عرضاً رائعاً فاستحضرت ديكوراً يجسد البراري المغروسة بزهور برية، والأعشاب ذات السيقان الطويلة، ولكن منظمة بيتا Peta لم تستسغ الموضوع واعترضت على تنظيم العرض الذي تم فيه إدخال جلد التمساح.
تابعي المزيد من العروض العالمية واكتشفي صيحات أكسسوارات برزت على منصات أسبوع باريس 2024