علاجات طبيعية فعالة لالتهاب الملتحمة عند الأطفال

صورة لطفل صغير
علاجات طبيعية فعالة لالتهاب الملتحمة عند الأطفال
صورة لأم تُرْضِع طفلها
حليب الأم
صورة للعسل الخام
العسل الخام
صورة للبطاطس
البطاطا النيئة
صورة لكمادات باردة
كمادات دافئة أو باردة
صورة لطفل صغير
صورة لأم تُرْضِع طفلها
صورة للعسل الخام
صورة للبطاطس
صورة لكمادات باردة
5 صور

يمكن أن يسبب التهاب الملتحمة أو العين الوردية احمراراً في العين، كما أنه ينتشر بسرعة كبيرة، ومع ذلك، فإنه لا يسبب أي ضرر للرؤية. الأطفال حديثو الولادة بشكل خاص أكثر عرضة للإصابة بالعين الوردية، ويمكن أن يُصابوا بمضاعفات أكثر خطورة إذا لم يُعالَجوا في الوقت المناسب. يمكن للأم المصابة بمرض تناسلي أن تنقل الفيروس أو البكتيريا إلى الطفل في أثناء الولادة.

يمكن أن يكون التهاب الملتحمة نتيجة للفيروسات والبكتيريا التي تسبب أيضاً نزلات البرد والتهابات أخرى مماثلة. يمكن أن يكون رد الفعل التحسسي سبباً آخر لالتهاب الملتحمة عند الأطفال. في بعض الأحيان، يمكن أن ينتج عن مادة مهيجة في البيئة، مثل الكلور أو الصابون أو ملوثات الهواء.

إذا كان طفلكِ يعاني من التهاب الملتحمة؛ فقد يكون من الصعب للغاية جعله يتحمل قطرات العين عدة مرات في اليوم. لهذا السبب، إليكِ وفقاً لموقع «هيلث لاين» بعض العلاجات المنزلية الفعالة حقاً لعلاج التهاب الملتحمة عند الأطفال.

1. حليب الأم

أفضل طريقة لعلاج التهاب الملتحمة عند الأطفال وضع قطرة من حليب الأم في العين

تُعد أفضل طريقة لعلاج التهاب الملتحمة عند الأطفال الصغار هي وضع قطرة من حليب الأم في العين، إذا كانت الأم لا تزال تُرْضِع، وأُصيب طفلها بالتهاب الملتحمة، مع تهيج وإفرازات من العين.

إذا كنتِ لا تزالين تُرْضِعين طفلك، استخدمي 2-3 قطرات من حليب الثدي لعلاج العدوى. يحتوي حليب الثدي على الغلوبين المناعي «A» الذي يمنع البكتيريا المسببة للعين الوردية من الالتصاق بالسطح المخاطي للعين، وهذا بدوره يحد من العدوى.

2. أكياس الشاي

يُعتبر هذا العلاج من أهم العلاجات المنزلية الطبيعية وأكثرها فعالية لعلاج التهاب الملتحمة عند الأطفال. ضعي كيس شاي أسود في ماء فاتر، ضعيه فوق العين المصابة لمدة نصف ساعة.
يمكن أن يساعد تكرار هذا العلاج المنزلي على فترات كل ساعة كثيراً في التخلص من أعراض مثل الالتهاب.

3. العسل الخام

يُعتبر العسل الخام مضاداً حيوياً فعالاً كما أنه معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا

يُعتبر العسل الخام مضاداً حيوياً فعالاً، كما أنه معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات. إذا كان طفلكِ يعاني من التهاب الملتحمة أو العين الوردية؛ فتأكدي من إعطاء طفلك 2-3 ملاعق صغيرة من العسل الخام يومياً. سيمكن ذلك الجسم من محاربة العدوى بشكل أسرع وأكثر فعالية.

فوائد عسل النحل للأطفال

4. القهوة

القهوة عنصر مفيد آخر لالتهاب الملتحمة. في الواقع، تم استخدام هذا العلاج منذ زمن بعيد ليس فقط لعلاج التهاب الملتحمة، ولكن أيضاً لعلاج حالات أخرى مثل مرض السكري وتخفيف آلام العضلات.

اغلي بضع رشات من القهوة في كمية صغيرة من الماء، ودعيها تبرد. استخدمي هذه القهوة المخمرة لشطف عين الطفل أربع مرات في اليوم للتخلص من التهاب الملتحمة، تذكري أن تخففي الخليط قبل أن تجعلي طفلكِ يشطف عينيه به.

5. البطاطا النيئة

تُعد البطاطس طريقة مؤكدة لعلاج التهاب الملتحمة

تُعد البطاطس طريقة مؤكدة لعلاج التهاب الملتحمة. كل ما تحتاجينه هو شرائح قليلة لتخفيف التهيج والألم الذي يمر به طفلك. ضعي شريحة من البطاطس النيئة على العين المصابة.
تُعد البطاطس دواءً قابضاً طبيعياً، ويمكن أن تعالج التهاب الملتحمة في ثلاثة أيام فقط! لا يقللي هذا العلاج من الالتهاب فحسب، بل يهدئ العينين أيضاً.

6. الكركم

يشتهر الكركم بخصائصه من المضادات الحيوية، ويستخدم لعلاج عدد لا يُحصى من الأمراض الجلدية والصحية. كما أنه من الستيرويد الطبيعي، وبالتالي يساعد في تخفيف الألم المصاحب للعين الوردية. كما أنه أكثر أماناً من معظم القطرات المضادة، ويمكن إعطاؤه بأمان لطفل صغير.

امزجي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الكركم في كوب من الماء المغلي. اغمري منديلاً نظيفاً في المحلول واتركيه يجف. ثم استخدميه لمسح العيون المصابة. تساعد الخصائص الطبيعية المطهرة والمضادات الحيوية للكركم في التعامل مع البكتيريا وتسريع الشفاء.

7. كمادات دافئة أو باردة

في حالة التهاب الملتحمة الفيروسي أو البكتيري ضعي ضمادة دافئة

في حالة التهاب الملتحمة الفيروسي أو البكتيري، ضعي ضمادة دافئة. خذي قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الفاتر. اضغطي برفق على العين المصابة لتقليل التورم. من ناحية أخرى، تساعد الكمادات الباردة في علاج العدوى الناتجة عن الحساسية. تأكدي من استخدام قطعة قماش مختلفة لكل عين؛ لضمان عدم انتشار العدوى.

خطر الكمادات لخفض درجة حرارة الأطفال

8. الألو فيرا

الصبار لطيف وليس له أي آثار جانبية على الإطلاق، وبالتالي يمكن استخدامه لعلاج التهاب الملتحمة عند الأطفال. استخرجي جل الصبار الطازج واستخدميه بوصفه غسولاً للعين. بدلاً من ذلك، يمكنكِ أيضاً نقع قطعة قماش نظيفة في عصير الصبار واستخدامها بالضغط للتخفيف من الأعراض المصاحبة لالتهاب الملتحمة. يساعد الصبار أيضاً في تقليل الحكة والالتهاب المصاحب للعدوى غالباً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك