تحت عنوان "ترحال".. وزارة الثقافة تستعد لتنظيم عرض مسرحي أدائي ضخم في الدرعية

مسرحية ترحال
تحت عنوان "ترحال".. وزارة الثقافة تنظم عرض مسرحي أدائي ضخم في الدرعية - الصورة من حساب وزارة الثقافة بتويتر

بمشاركة أكثر من 60 موهبة سعودية شابة ونخبة من الفنانين العالميين، تستعد وزارة الثقافة لتنظيم عرض مسرحي أدائي ضخم في محافظة الدرعية، تحت عنوان "تِرحَال"، ويستمر لـ 18يوماً ابتداءً من 2 إلى 19 مارس.

أكبر عرض أدائي سعودي

ويعد هذا العرض المسرحي أكبر عرض أدائي سعودي مصمّم طبقاً لأعلى المعايير العالميّة، للاحتفاء بالثقافة السعودية بمختلف أوجهها الإبداعية.

اكتشاف تراث المملكة الثقافي والطبيعي

وأوضحت وزارة الثقافة، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، في انفوغراف، أن المشاركين في العرض المسرحي سوف يقدموا عبر أحدث التقنيات المسرحية حكاية شاب سعودي يسعى إلى نحت المستقبل في عصر التقنيات الحديثة عبر اكتشاف تراث المملكة العربية السعودية الثّقافي والطبيعي.

وسوف يتضمن "ترحال" باقة من المناظر الطبيعيّة الخلّابة للمملكة، إلى جانب رقصات معاصرة وفنون أخرى، وأفكار ورؤى إبداعية تُجسّد قيم المجتمع السعودي وعاداته وتقاليده من كرم وضيافة وأزياء ورقصات فلكلورية.

أهداف العرض المسرحي "ترحال":

• أن يكون العرض ركيزة لبناء أولى في بناء مسرح سعودي بمواصفات عالمية.

• تمكين المواهب السعودية من أداء العروض وفق أعلى المعايير العالمية.

• إبراز ثقافة المملكة وإرثها التاريخي الممتد لآلاف السنين.

• تسليط الضوء على طبيعتها المتنوعة والغنيّة في المملكة العربية السعودية.

عرض مسرحية "جميل بثينة" في جدة

وفي ذات السياق، انطلقت قبل أيام عروض المسرحية الغنائية "جميل بثينة" التي تنظمها وزارة الثقافة السعودية في جدة، لفرقة كركلا لفنون المسرح، وذلك في محطتها الثانية بعد الرياض، وتستمر حتى 13 من الشهر الجاري.

وتجسد المسرحية حكاية "جميل بثينة" المازجة بين المشاعر والعادات والتقاليد في قالب ملهم وجاذب، عبر توظيف معرفي لملحمة تاريخية تتسم بالعبقرية في التفاعل مع الجمهور.

وتُعَدّ المسرحية تحديثاً في طريقة التعامل مع الحكاية وتوظيفاً للتقنيات من أجل معايشة أفضل للقصة.

المشاركون في المسرحية

ووفقاً لوزارة الثقافة، فيشارك في العمل الفني أكثر من 300 مبدع من المعدين والكتَّاب والشعراء، ويمثل السعوديون 40% منهم، من بينهم 6 ممثلين وممثلتان، بالإضافة إلى 10 ممثلين ثانويين في بعض المشاهد، إلى جانب أعضاء مسرح كركلا العالمي الذي يضم أهم نجوم المسرح والغناء.

وتأتي مسرحية "جميل بثينة"، في إطار حرص وزارة الثقافة السعودية على جذب أفضل المسرحيات العالمية الرائدة في المجال المسرحي؛ لخلق فرص المشاركة للمواهب السعودية مع نظرائها في العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر